هاسكي أوفركومر (overcomer) فئة مركبات جديدة!
موطن
الحركة على المياه

 

تصميم المركبة البرمائية يسمح لها بالإنتقال على الماء والمستنقعات والبرك المفتوحة والمتجمدة. تحرك المركبة البرمائية على الماء يتم بواسطة دوران العجلات، ومن الممكن حسب الإختيار وضع مروحة دفع متصلة بالمحرك. مع استخدام المروحة تصل سرعة الحركة على الماء إلى 8 كم / ساعة. العجلات الامامية تتحكم بتغيير اتجاه الحركة.

إطارات ذات ضغط منخفض

تستخدم على المركبة البرمائية أوفركومر  (overcomer) إطارات هوائية ذات الضغط المنخفض

بيل – 192 «بي إم يي» (БЕЛ-192 «БМЕ») من صناعة الشركة العامة «بيلشينا» (Belshina) ويبلغ مقاسها 1400х750-610، حيث تم تصميم هذه الإطارات خصيصاً للمركبة البرمائية أوفركومر  (overcomer). تم اختبار الإطارات في أصعب الظروف: التحرك عبر المستنقعات وفي الغابات الجافة

الحركة على الجليد الرقيق والجدعات والعقبات

التصميم وخصائص اطارات المركبة البرمائية توفر القدرة العالية على العبور والطفو. هذه الإطارات لا تؤذي سطح الأرض بسبب الضغط المنخفض 0.15 كغ / سم2.

الهيكل مصنوع من لدائن مدعمة بالألياف الزجاجية

 

هيكل المركبة البرمائية على شكل « ساندويتش » مع طبقة داخلية تؤمن الحرارة وعزل الصوت داخل المركبة. إن التصميم والاعمدة المعدنية الداخلية هي التي تحدد صلابة هيكل المركبة.

الباب العلوي

الصيادون سوف يقومون بالتقييم عالياً الباب الكبير في سقف المركبة البرمائية

عامة
المحرك
التجهيزات الأساسية
خواص إضافية
الدلالة الخواص ا.
70 (95)/87 (120) قوة المحرك، كيلو واط (حصان) ب.
1929/1929 السعة الحجمية، سم3 ديزل/ديزل ت.
205 (2500)/291,0 (2800) عزم الدوران الأعلى، نيوتن متر (دورة في الدقيقة) ديزل/ديزل ث.
70 السرعة القصوى، كم/ساعة ج.
3300 الوزن الاجمالي، كغ، لا يزيد عن ح.
2300 وزن الهيكل، كغ، لا يزيد عن خ.
1000 السعة التحميلية، كغ، لا تزيد عن د.
700 السعة التحميلية في الماء، كغ، لا تزيد عن ذ.
4500×2500×2650 الحجم الكلي (الطولxالعرضxالارتفاع)، ملم، لا يزيد عن ر.
660 الخلوص الأرضي، ملم ز.
3100 قاعدة العجلات، ملم س.
12 نصف قطر الدوران الأدنى، م ش.
40 زاوية اقصى ميل الطريق ، درجة ص.
0,6 اقصى ارتفاع لعبور العتبة، م ض.
0,1 – 0,5 ضغط الهواء في الاطارات، بار ط.
0,15 القوة النوعية المؤثرة عمودياً على السطح، كغ/سم2، لا تزيد عن ظ.
7 عدد المقاعد ع.
1500 الوزن الكلي للمقطورة، كغ، لا يزيد عن غ.
المحرك سي إم دي   جي إن 199 آ تي (CMD GN 199AT)  محرك ديزل رباعي الاشواط
 4، الاشواط  عدد اسطوانات المحرك وتوضعها ا.
 1929  السعة الحجمية، سم3 ب.
 14,3  معدل الضغط ت.
 82,5/90,2  قطر الاسطوانة وحركة المكبس، ملم ث.
 8  عدد الصمامات ج.
 750  سرعة الحمل الخالي ح.
 1-3-4-2  ترتيب عمل الاسطوانات خ.
 Champion CH167  شموع التوهج، الاحتراق  د.
 66,2/95 (4200)  القوة القصوى، كيلو واط/ حصان (دورة في الدقيقة)  ذ.
 195,0 (2500)  عزم الدوران الأعلى، نيوتن متر (دورة في الدقيقة)  ر.
 نظام ادارة المحرك  ز.
 150  الوزن، كغ  س.
ديزل نوع الوقود ش.
  • محرك ديزل سي إم دي   جي إن 199 آ تي (CMD GN 199AT)
  • ناقل حركة يدوي خماسي السرعات
  • صندوق نقل مع مخفض سرعة وقفل الترس التفاضلي المركزي
  • المحاور مع قفل تلقائي للمسننات التفاضلية
  • مسننات العجلات
  • خزان وقود بسعة 100 لتر
  • نظام ضبط الهواء في الإطارات
  • إطارات ذات الضغط المنخفض 1400×750-610
  • ونش امامي
  • مقود هيدروليكي
  • مسجل
  • مدفأة
  • باب علوي في السقف
  • رافعة
  • عدة تصليح لإزالة سريعة لثقوب الاطارات
  • مفتاح لتركيب العجلات
  • خزان وقود إضافي لسعة 95 لتر
  • مروحة الدفع ووصلتها
  • سخان مرشح الوقود (محرك ديزل)
  • سخان ذاتي قبل تشغيل محرك
  • مصابيح البحث
  • كاميرا الرؤية الخلفية
  • حمالات أمتعة على السقف
  • مولد كهربائي ذات وظيفة اللحام
  • مكيف
  • مدفأة
  • عجلة إحتياطية
ناقل الحركة
نظام التعليق
نظام هوائي
النظام الكهربائي
الونش
علبة الحركة والقابض تملك المركبة البرمائية ناقل حركة يدوي خماسي السرعات + 1 سرعة واحدة خلفية. القابض – ذو قرص واحد جاف وقرص ضاغط مع نابض ضغط وايقاف الدفع الهيدروليكي.
صندوق نقل وجد في المركبة البرمائية صندوق نقل مع مخفض ورافع سرعة وقفل الترس التفاضلي المركزي. المحوران الامامي والخلفي يملكان قفل تلقائي للمسننات التفاضلية المركزية التي تقوم بتوزيع عزم الدوران بينها وفقاً لمقاومة حركة العجلات.لرفع القدرة العبورية للمركبة يمكن ايقاف عمل المسننات التفاضلية، وبالتالي معادلة سرعة دوران محاور الدفع الأمامية والخلفية.
المحاور المحوران الامامي والخلفي يملكان قفل تلقائي للمسننات التفاضلية المركزية.
مخفضات سرعة العجلات تم تركيب مخفضات السرعة على جميع عجلات المركبة وهي عبارة عن مسننات خافضة للحركة تعمل على زيادة عزم الدوران في العجلات.
مروحة الدفع ووصلتها للتغلب على عقبات المياه بشكل فعال من الممكن حسب الاختيار وضع مروحة الدفع العادي الموصولة بمحرك المبركبة البرمائية. أثناء التحرك على الماء تتغير وضعية المروحة بواسطة الدفع الهوائي عن طريق التحكم داخل المركبة.

إن نظام تعليق عجلات في المركبة البرمائية أوفركومر هاسكي (overcomer) هو نظام مستقل، حيث تتعلق على نوابض لولبية هيدروليكية مضادة للصدمات. يتركب ذراع نظام التعليق على الإطار عن طريق الكتل. وتكون حركة الذراع محدودة بسبب حواجز خاصة.

نظام هوائي

يقوم النظام الهوائي بالوظائف التالية:

  • يتحكم بالفرامل اليدوية
  • إنزال ورفع مروحة الدفع
  • تأمين عمل نظام ضبط الهواء في الإطارات
نظام ضبط الهواء في الإطارات

نظام ضبط الهواء التلقائي في الإطارات يسمح للسائق التحكم بضغط الهواء في العجلات دون النزول من المركبة.

نظام هوائي

يسمح هذا النظام التحكم بضغط الهواء في إطار واحد أو عدة إطارات حسب الإختيار وفي آن واحد.

عن طريق خفض ضغط الهواء في الإطارات يمكن زيادة منطقة الاتصال مع سطح الارض، وبالتالي تخفيف الضغط على الأرض، وذلك لزيادة القدرة العبورية على الاتربة اللينة والهشة. إن زيادة ضغط الاطارات يناسب التحرك على الاراضي الصلبة.

المؤشرات

يتم عرض ضغط الهواء في الإطارات على الشاشة. في حدود نطاق التشغيل من 0،1-0،5 جو، يتم عرض الاطار باللون الأخضر، وفي الحالات الأخرى باللون الأحمر. ومن الضروري التذكير أن زيادة الضغط في الاطار عن القيمة المحددة  من الممكن تؤدي إلى تلفها. أيضاً من الممكن استخدام النظام الهوائي للاستخدام الخارجي، مثل نفخ إطارات عربة أخرى، أو

لنفخ عجلات المركبة البرمائية عند حدوث عطل في نظام ضبط الهواء التلقائي المتصل بالعجلة.

النظام الكهربائي

النظام الكهربائي للمركبة البرمائية يشتغل عن طريق طاقة متن المركبة حيث يبلغ جهدها الكهربائي 12 فولط 12V. الأجزاء الرئيسية للنظام الكهربائي متصلة ببعضها البعض بواسطة خط اتصال بالنظام،  والمتكون من قضبان يبلغ جهدها الكهربائي + 12 فولط و 0 فولط، وأيضاً من قضيب كان (CAN) يحتوي على ثلاثة أسلاك التي تنقل عبرها بيانات حول أجزاء النظام والتحكم بالعمليات اللازمة.

شاشة العرض البلوري السائل إل سي دي

تظهر على الشاشة المعلومات اللازمة لإدارة وصيانة المركبة البرمائية.

الستارتر

يتم تركيب على محركات المركبات البرمائية ستارتر 21213-3708010 كا زي آ تي إي (КЗАТЭ) 5722.3708. ستارتر هو عبارة عن محرك كهربائي دائم الطاقة عن طريق عمل المغناطيس الدائم مع المرحلات الكهرومغناطيسية والمخفض ووصلة حرة الحركة. يعمل الستارتر عندما تكون درجة حرارة الهواء من – (50 +3) درجة مئوية إلى + (45 + 3) درجة مئوية ورطوبة بنسبة 90 %.

12  فولط الجهد التقديري ا.
1550  واط القوة التقديرية ب.
3,9  كغ الوزن ث.
950  واط القوة التشغيلية ج.
مولد الطاقة

تم تجهيز المركبة البرمائية بمولد طاقة  21214-3701010، مواصفاته التقنية مبينة في الجدول على اليمين. يأخذ المولد طاقته الحركية من محرك المركبة  فتنقل للمولد حركته الدورانية بواسطة حزام مطاطي الدافع.

12                         فولط الجهد التقديري ا.
1550                      واط القوة التقديرية ب.
3,9                     كغ الوزن ث.
950                  واط القوة التشغيلية ج.
وحدة طاقة احتياطية

ان وحدة طاقة احتياطية ضرورية لتشغيل محرك المركبة البرمائية في حال عدم إضاءة شاشة العرض البلورية وإذا كان وضع النظام الكهربائي لا يسمح لتشغيل المحرك في الوضع العادي باستخدام مفتاح الإشعال وأدوات التحكم. ممكن تشغيل المحرك عن طريق وحدة طاقة احتياطية بشرط عمل الستارتر والمحرك والبطارية بشكل سليم.

الونش

winch-01بفضل المحرك الكهربائي تم تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية الى حد كبير. وقد تم تجهيز ونش بوحدة حديثة لولبية ومختومة، كما ان الجزء الميكانيكي للونش ومحركه الكهربائي محميين من الأوساخ والرطوبة والمياه.

وقد تم تجهيز الونش بجهاز تحكم سلكي من المصنوع من المطاط.

الدلالة الوحدات الخواص ا.
8000 / 3630 كغ/lb قوة السحب عند لف الطبقة الأولى ب.
كهربائي نوع المحرك ت.
5.5 حصان قوة المحرك ث.
3 ثلاثي السرعات،

كوكبي

المخفض ج.
216:1 حركة دوران الميكانيكية ح.
تلقائي، احتكاكي (داخلي) فرامل خ.
فولاذي الحبل د.
8.3 ملم قطر الحبل المعدني ذ.
28 م طول الحبل المعدني ر.
سلكي، الطول 3.7 م. جهاز تحكم ز.
المقاعد
التهوية والتدفأة
صناديق الامتعة
قسم الامتعة
مقعد السائق

وضعية الجلوس السليمة تمنع التعب السريع للسائق، يمكن التحكم بوضعية مقعدي السائق والراكب الأماميين، حيث ممكن تقريب/ ابعاد المقعد عن لوحة التحكم وتعديل ميلان مسند الظهر. كما انه من الممكن التحكم  بارتفاع مساند الرأس.

لوحة التحكم، مقاعد السائق والراكب

يوجد في المركبة البرمائية 2 صفين من المقاعد، في الصف الأول مقعدان للراكب والسائق، وفي الثاني – أربعة مقاعد للركاب. ويتم الوصول للجلوس في الصف الثاني من خلال الباب الأمامي عندما تكون المقاعد الامامية مطوية.

المقاعد الخلفية قابلة للازالة ، مما يسمح في زيادة مساحة قسم الأمتعة إذا لزم الأمر.

مقاعد الركاب الخلفية

التهوية والتدفأة

1 – فتحات تهوية جانبية، 2 – فتحات تكييف الزجاج الأمامي، 3 – تحكم بحرارة هواء المدفأة، 4 – توجيه وضعية المدفأة، 5 – فتحات تهوية سفلى.

لتدفئة الكابينة يتم استخدام مروحة تبريد المحرك، التي تمر بالمبرد وتسخن الهواء بواسطة المبرد. يمكن التحكم بحرارة المركبة البرمائية عن طريق لوحة المفاتيح والتحكم بسرعة دوران المروحة وبدرجة حرارة المدفأة.

الهواء الخارجي يمكن أن يتدفق الى داخل الكابينة عن طريق فتحات تهوية، الموجودة اسفل الزجاج الأمامي، ومن خلال نوافذ الأبواب الجانبية ومن فتحة السقف الموجودة في المركبة.

صناديق الامتعة

1- صندوق الامتعة على اللوحة الأمامية، 2- صندوق في القاع، 3- صندوق الامتعة في الباب الأمامي، 4- صندوق الامتعة تحت المقعد الخلفي، 5 – صندوق تحت قوس العجلة.

ان صناديق الامتعة موفرة في كابينة المركبة البرمائية، حيث تقع في الجزء الأمامي والأبواب الجانبية والقاع (تزيد من قدرة المركبة على الطفو)، وفي الجزء الخلفي وفوق أقواس العجلات وتحت المقاعد الجانبية الخلفية.

قسم الامتعة

مكن الوصول إلى قسم الأمتعة عن طريق باب المركبة البرمائية الخلفي.

ونظراً لظروف الاستخدام، تم تصميم أرضية قسم الأمتعة بحيث يمكن غسلها من خرطوم المياه مباشرةً، والماء سوف ينزل من الباب الخلفي الفتوح.

وضع المقاعد الخلفية

إذا لزم الأمر، من الممكن تحويل قسم الأمتعة إلى سريرين مع استخدام مساند الظهر للمقاعد الخلفية.